مئات ناقلات النفط والسفينة تعرضت للاستهداف منذ ثمانينيات القرن الماضي.. تعرف على أبرز هذه الحوادث
أخبار الشرق الأوسط

بريطانيا تستولي على ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق، وطهران تهدد بالمثل

قال محسن رضائي ، سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران ، يوم 5 يوليو ، إنه يتعين على القوات الإيرانية الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية إذا لم تفرج لندن عن الناقلة الإيرانية التي استولت عليها بشكل غير قانوني من قبل قواتها.

 

وقال رضائي في تغريدة: “لم تكن الثورة الإسلامية أبدًا من بواعث التوتر خلال تاريخها البالغ من العمر 40 عامًا ، لكنها لم تتردد في الرد على المتنمّرين وقطّاع الطرق” ، وأضاف: “إذا لم تعد بريطانيا الناقلة الإيرانية ، واجب الهيئات [الإيرانية] المسؤولة هو الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية في إجراء انتقامي”.

 

استولت كتيبة من قوات المارينز الملكية وسلطات جبل طارق على ناقلة النفط الإيرانية العملاقة Grace 1 في صباح يوم 4 يوليو.

 

وادعى رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو أن Grace 1 تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي على دمشق. ومع ذلك ، كشف وزير الخارجية الإسباني بالإنابة ، جوزيف بوريل ، أنه تم حجز ناقلة النفط العملاقة بناء على طلب من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة.

 

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني في طهران ، روب ماكاير ، للاستيلاء غير القانوني على Grace 1 ، ودعت إلى الإفراج الفوري عن ناقلة النفط العملاقة.
تشير تهديدات رضائي إلى أن إيران لا تخطط للتسامح مع الحادث. هذا يمكن أن يؤدي إلى أزمة سياسية بين الاتحاد الأوروبي وطهران.

 

“في أعقاب الاستيلاء غير القانوني على ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق من قبل مشاة البحرية البريطانية ، تم استدعاء مبعوث المملكة المتحدة إلى طهران إلى وزارة الخارجية” ، وفق ما كتبه عباس موسوي ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ، في تغريدة.

 

وأضاف المتحدث أن طهران ستعلن قريباً تفاصيل الاستيلاء غير القانوني للناقلة العملاقة Grace 1.

 

استولت كتيبة من مشاة البحرية الملكية على Grace 1 في الساعات الأولى من الصباح. وقال رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو إن ناقلة النفط العملاقة كانت تنقل النفط إلى سوريا ، مدعيا أن هذا سيمثل انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي على حكومة دمشق.

 

في وقت لاحق ، كشف وزير الخارجية الأسباني ، جوزيف بوريل ، أن سلطات جبل طارق احتجزت Grace 1 في المياه الإسبانية بناءً على طلب من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة.

 

قد يؤدي الاستيلاء على ناقلة النفط العملاقة إلى أزمة سياسية بين الاتحاد الأوروبي وإيران. وقد أظهر الاتحاد الأوروبي أن الكتلة كانت ملتزمة بتجنب فرض عقوبات نفطية على طهران.

نور الدين
مدون مهتم بالشؤون الدفاعية

أضف تعليقاً

Loading Facebook Comments ...