in

لماذا يعتبر شرق البحر الأبيض المتوسط ​​مهمًا لتركيا؟

يعتبر شرق البحر الأبيض المتوسط ​​من أهم مناطق العالم بموارده الهيدروكربونية من حيث الأهمية الجيوسياسية والجغرافية الاقتصادية. عنصران من عناصر السياسة الخارجية والسياسة لأمن تركيا.

 

يحتوي شرق البحر الأبيض المتوسط ​​على ما يقرب من 3.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و 1.7 مليار برميل من احتياطيات النفط. على الرغم من أهميتها الكبيرة من حيث الطاقة ، إلا أن هذه المنطقة كانت دائمًا جذابة للبلدان نظرًا لأهميتها الاستراتيجية من حيث النقل البحري.

 

تمتلك تركيا أطول خط ساحلي من موقعها الفريد في هذه المنطقة الاستراتيجية مقارنة بالدول الأخرى. عندما ننظر إلى المنافسة الجارية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، فإن سببها الرئيسي ليس فقط في تقاسم الموارد الطاقية، لكن المشكلة تحولت إلى من سيكون له تأثير على دول مثل قبرص وسوريا ولبنان ومن سيكون له صوت في البلدان ذات الطبيعة الغنية بالموارد مثل ليبيا.

 

كما أن البحر الأبيض المتوسط ​​ليس فقط بحرًا ولكنه أيضًا بوابة لأوروبا من حيث التاريخ والدين والاقتصاد والسياسة. لطالما شكلت هذه المنطقة أهمية لأوروبا والغرب. تركيا، التي توجد خلفها روسيا وأذربيجان وكازاخستان وإيران والعراق وفي غربها دول الاتحاد الأوروبي، هي بلد عبور مهم لشحنات النفط والغاز لذلك تجد مياه المتوسط عبارة عن تشكيلة متنوعة من السفن العسكرية التي تأتي من مختلف بلدان العالم.

 

لماذا يعتبر شرق البحر الأبيض المتوسط ​​مهمًا لتركيا؟

 

كما أنه من الواضح أن المشروع الصيني “حزام واحد طريق واحد One Belt One Road” زاد بشكل أكبر مكانة المنطقة التي أصحبت كقطعة لحم يشتهيها العالم من كل الأعراق والأجناس ورفع من مكانة تركيا كدولة رئيسية في هذا المشروع الذي دخل حيز التنفيذ تحت اسم “طريق الحرير الجديد” من قبل الصينين.

 

الدول الغربية على استعداد لاتخاذ إجراءات في البحر الأبيض المتوسط ​​بكل ما تبذله من جهود لأنهم يعرفون مدى أهمية هذه المنطقة بالنسبة لهم. هذا الموضوع مهم لعام 2020 وما بعده.

 

لماذ تركيا تستميت في الدفاع عن حقوقها ؟ لأن أهمية هذه المنطقة ستستمر لمائة عام. وإن التطورات الجارية في الوقت الحالي هي جهود لتقليص الدور التركي. وإذا حافظت تركيا على جرفها القاري في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، فستظهر تركيا نفسها للعالم أولاً كقوة إقليمية ثم عالمية بعد 50 عامًا.

 

كافحت دول منطقة المتوسط عبر التاريخ لتقديم كل إمكاناتها للحفاظ إلى حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من بيزنطة الشرقية ثم بيزنطة الغربية، أوروبا حاليا، من خلال جنودها الرومان والعثمانيين إلى وقتنا الحاضر، كافحت إمبراطوريات عديدة بقلبها وروحها للسيطرة في هذه المنطقة.

 

البحر المتوسط بوابة ثقافية وتاريخية وتركيا الآن في وقتنا الحاضر أصحبت لاعبا مهما في هذه المنطقة، لذلك فهي لا تريد التخلي عن شبر واحد منها.

 

باختصار شرق البحر الأبيض المتوسط ​​هو شريان الحياة بالنسبة لتركيا بسبب استخراج موارد الطاقة ، وطريق عبور السفن التجارية.

 

كما يقول المثل القديم ، “إذا كنت موجودًا في البحر الأبيض المتوسط ​​، فأنت موجود في العالم”.

 

المصدر: مواقع تركية

What do you think?

Written by Nourddine

مصر والسعودية وطائرة الإسناد الجوي القريب الأمريكية A-10

دخول مدرعة TAG Tarrier LT-79 الخدمة في صفوف الجيش المصري