in

تقرير: هجوم إلكتروني إسرائيلي تسبب في حريق في موقع نووي إيراني، و F-35 تصيب قاعدة صواريخ

نقلت صحيفة كويتية عن مصدر كبير لم تذكر اسمه قوله إن تل أبيب هي وراء الأحداث الأخيرة في إيران بعد محاولة مزعومة من طهران لاختراق البنية التحتية للمياه في إسرائيل.

 

ذكرت صحيفة كويتية الجمعة ان اسرائيل كانت مسؤولة عن انفجارين في منشآت ايرانية – إحداهما تتعلق بتخصيب اليورانيوم والأخرى لانتاج الصواريخ – خلال الاسبوع الماضي.

 

ونقلت صحيفة الجريدة اليومية عن مصدر كبير لم تذكر اسمه قوله إن هجومًا إلكترونيًا إسرائيليًا تسبب في نشوب حريق وانفجار في منشأة نطنز للتخصيب النووي تحت الأرض في ساعات الفجر صباح الخميس.

 

وبحسب المصدر ، كان من المتوقع أن يؤدي هذا إلى إرجاء برنامج التخصيب النووي الإيراني بنحو شهرين.

 

كما أفادت الصحيفة أن مقاتلات الشبح الإسرائيلية من طراز F-35 قصفت يوم الجمعة الماضي موقعًا يقع في منطقة بارشين ، يُعتقد أنه يضم مجمعًا لإنتاج الصواريخ – وهي منطقة تثير قلقًا خاصًا للدولة اليهودية ، في ضوء العدد الكبير وزيادة تعقيد الصواريخ والقذائف في ترسانات الوكلاء الإيرانيين ، خاصة حزب الله اللبناني.

 

ولم يؤكد المسؤولون الإسرائيليون أياً من هذه الادعاءات ، والتزموا الصمت على التقارير.

 

وجاءت الضربات الإسرائيلية المبلغ عنها في أعقاب محاولة إيرانية مزعومة لاختراق البنية التحتية للمياه الإسرائيلية في أبريل / نيسان ، وهي محاولة أحبطتها الدفاعات السيبرانية الإسرائيلية ، ولكن لو نجحت ، لكانت قد أدخلت مستويات خطيرة من الكلور في إمدادات المياه الإسرائيلية وأعاقت بشكل خطير تدفق المياه في جميع أنحاء البلاد.

 

في نهاية المطاف ، تسبب الهجوم السيبراني الإيراني المزعوم في الحد الأدنى من المشاكل ، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

 

كما جاءت الهجمات الإسرائيلية المزعومة وسط حملة مستمرة لما يسمى الضغط الأقصى من قبل الولايات المتحدة في شكل عقوبات ساحقة على إيران والمسؤولين الإيرانيين.

 

في وقت مبكر من صباح الخميس ، تم الإبلاغ عن حريق ثم انفجار في مبنى فوق الأرض في منشأة نطنز للتخصيب النووي ، والتي قال محللون أمريكيون إنه من المحتمل أن يكون مصنعًا جديدًا لإنتاج أجهزة الطرد المركزي. نطنز ، التي تقع على بعد حوالي 250 كيلومترًا (155 ميلًا) جنوب طهران ، تشمل مرافق تحت الأرض مدفونة تحت حوالي 7.6 متر (25 قدمًا) من الخرسانة ، والتي توفر الحماية من الغارات الجوية.

 

وأظهرت صور الموقع أضرارًا كبيرة في مبنى المتواجد فوق الأرض ، الذي تبدوا عليه علامات الحريق وتدمير سقفه.

 

وقالت صحيفة “بي بي سي” الفارسية إنها تلقت بريدًا إلكترونيًا من مجموعة تعرف نفسها على أنها “فهود الوطن” تدعي مسؤوليتها عن الهجوم. تم استلام البريد الإلكتروني قبل الإعلان عن حريق نطنز.

 

ولم يسمع خبراء إيرانيون بهذه المجموعة ، التي ادعت أنها أعضاء منشقون في قوات الأمن الإيرانية ، ولم تتمكن وكالة أسوشيتد برس من التحقق من صحة هذا الادعاء على الفور.

 

وقال فابيان هينز ، الباحث في مركز جيمس مارتن لدراسات عدم الانتشار في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري ، كاليفورنيا ، إن موقع الحريق يتوافق مع منشأة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي تم افتتاحها حديثًا. وقال إنه اعتمد على صور الأقمار الصناعية وبرنامج تلفزيوني حكومي في المنشأة لتحديد موقع المبنى الذي يقع في الزاوية الشمالية الغربية لنطنز.

 

وبالمثل قال ديفيد أولبرايت من معهد العلوم والأمن الدولي إن الحريق أصاب منشأة الإنتاج. وقد كتب معهده سابقًا تقريرًا عن المصنع الجديد ، حيث حدده من صور الأقمار الصناعية أثناء كونه قيد الإنشاء ثم تم بناؤه لاحقًا.

 

ولم يرد المسؤولون النوويون الإيرانيون على طلب للتعليق على تعليقات المحللين.

 

وقال المتحدث بهروز كمال فندي إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية سعت إلى التقليل من شأن الحريق ووصفته بأنه “حادثة” أثرت فقط على “سقيفة صناعية” قيد الإنشاء. ومع ذلك ، زار كل من كمال فندي والمدير النووي الإيراني علي أكبر صالحي نطنز بعد الحريق ، التي كانت مستهدفة بحملات تخريب في الماضي.

 

يوم الجمعة الماضي ، وقع انفجار كبير في طهران ، على ما يبدو بسبب انفجار في مجمع بارشين العسكري ، الذي يعتقد محللون دفاعيون أنه يضم نظام نفق تحت الأرض ومرافق لإنتاج الصواريخ.

 

ووفقًا لتقرير الجريدة يوم الجمعة ، فإن ذلك الانفجار نتج عن إطلاق عدد من الصواريخ من قبل الطائرات المقاتلة الشبح الإسرائيلية من طراز F-35.

 

وذكرت الصحيفة أن الطائرة أقلعت من جنوب إسرائيل ونفذت عملية القصف دون الحاجة للتزود بالوقود.

 

يوم الجمعة ، 26 يونيو ، 2020 ، أظهرت مجموعة صور من القمر الصناعي Sentinel-2 التابع للمفوضية الأوروبية موقع الانفجار الذي هز العاصمة الإيرانية. ويقول محللون إن الانفجار جاء من منطقة في الجبال الشرقية بطهران تخفي شبكة أنفاق تحت الأرض ومواقع لإنتاج الصواريخ. يبدو أن الانفجار أدى إلى تفحم مئات الأمتار من الأراضي الشجرية. وأفادت وكالة أنباء فارس ، القريبة من المحافظين المتطرفين في البلاد ، في البداية أن الانفجار نتج عن “انفجار خزان غاز صناعي” بالقرب من منشأة تابعة لوزارة الدفاع. ونقلت عن “مصدر مطلع” إن موقع الحادث ليس له علاقة بالجيش.

 

ومع ذلك ، تم تجاهل هذا إلى حد كبير من قبل محللي الدفاع حيث ظهرت صور الأقمار الصناعية للمجمع العسكري بارشين تظهر كميات كبيرة من الضرر في الموقع.

 

وفي وقت لاحق ، ألقى المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية داوود عبدي باللوم في الانفجار على تسرب الغاز وقال إنه لم يقتل أحد في الانفجار.

 

تقع منطقة تخزين الغاز بالقرب مما يصفه المحللون بمنشأة صواريخ خوجير الإيرانية. وقال فابيان هينز إن الانفجار ضرب على ما يبدو منشأة تابعة لمجموعة شهيد باكي الصناعية التي تصنع صواريخ تعمل بالوقود الصلب.

 

وحدد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن خوجير بأنه “موقع لأنفاق عديدة يشتبه في أنها تستخدم في تجميع الأسلحة”. كما تشير المباني الصناعية الكبيرة في الموقع المرئية من صور الأقمار الصناعية إلى تجميع الصواريخ هناك.

 

كما حدد المسؤولون الإيرانيون أنفسهم الموقع على أنه موطن لقاعدة عسكرية حيث قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق إنها تشتبه في أن إيران أجرت اختبارات على محفزات متفجرة يمكن استخدامها في الأسلحة النووية. ونفت إيران منذ فترة طويلة سعيها للحصول على أسلحة نووية ، على الرغم من أن الوكالة الدولية قالت في السابق إن إيران تعمل على “عسكرة برنامجها النووي” الذي توقف بشكل كبير في أواخر عام 2003.

 

أدت المخاوف الغربية بشأن البرنامج النووي الإيراني إلى فرض عقوبات ، وفي نهاية المطاف إلى اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية. انسحبت الولايات المتحدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق في مايو 2018 ، مما أدى إلى سلسلة من الهجمات المتصاعدة بين إيران والولايات المتحدة ، وإلى تخلي طهران عن التزاماتها بالاتفاق.

What do you think?

Written by Nourddine

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

خلاف مصر وإثيوبيا على سد النهضة. هل هناك خطر حقيقي لصراع عسكري؟

ساتانوفسكي: “بإمكان روسيا إغراق الأسطول الأمريكي بأكمله ، بغض النظر عن عدد السفن القادمة”